إشترك

مجموعة من الأكواد الأساسية و المهمة


بسم الله الرحمان الرحيم . السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا بكم في دروس دلفي درس اليوم يتمحور حول السطور البرمجية و الأوامر المهمة التي يجب أن يكون المبرمج الهاوي على إطلاع عليها و هذه هي الأكواد :
لتطبيق كل هذه الأكواد يجب إضافة مكون button  ثم الضغط المزدوج عليه لكي يظهر لنا محرر الشيفرة و بعدها تقوم بتجريب كود كل مرة و إضافة المكونات المذكورة في الأمثلة
Form2.show;
هذا الكود يقوم بإظهار الفورم الثاني مثلا  و هو أيضا  للانتقال من فورم لآخر
Form1.close;
هذا الكود هو لإغلاق الفورم 1 مثلا و هو ليس لغلق البرنامج كاملا إذا كان يحتوي فورمات أخرى
Label1.visible:=true   أو  label1.visible:=false
هذا الكود لإظهار و إخفاء مكون label1   أثناء تنفيذ البرنامج
    Form2.button1.clic;
هذا الأمر يجعل الزر button1  الموجود في الفورم الثاني يُضغط
Showmessage('hello');
يقوم هذا الأمر باستدعاء الصندوق Showmessage حيث يظهر  رسالة للمستخدم يكتب فيها ما يشاء
كانت هذه هي الأكواد الأساسية التي يجب معرفتها و الهدف منها ليس التعريف بعمل الأكواد بل فهم الصيغة التي تأتي عليها الأكواد في كل البرامج المبرمجة بلغة الدلفي


الأساسيات التي يجب أن يعرفها كل مبرمج بلغة الدلفي


بسم الله الرحمان الرحيم . السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا بكم في دروس دلفي في هذا الدرس سنتطرق إلى الأساسيات و المبادئ التي يجب أن يكون كل من يريد أن يبدأ في دخول عالم البرمجة بلغة الدلفي على معرفة بها و هذه الأساسيات هي عبارة عن معلومات متفرقة سنذكرها في هذا الدرس . و هذه هي المبادئ الأساسية :
 1-    الأدوات و العناصر لبرنامج الدلفي :
العنصر
شرح موجز
Component Palette
لوحة المكونات : و تحتوي عن المكونات الأساسية التي تصمم بها برنامجك مثل الأزرار و أدوات الكتابة و تحتوي على قوائم كل قائمة تحتوي على مكونات ذات صلة ببعضها
Code Editor
محرر الشيفرة :  هو أهم جزء في عملية البرمجة حيث أنه الساحة التي يتم كتابة السطور البرمجية فيها
Toolbars
أشرطة الأدوات : تأتي في أعلى البرنامج و هي تحتوي على القوائم الرئيسة للبرنامج التي تمكنك من الحفظ و الفتح...
Form Designer
مصمم النموذج : هو الجزء الأهم في عملية التصميم و فيه يوجد الفورم الذي نضع فيه المكونات
Object TreeView
شجرة عرض الكائنات : تمكنك من معرفة النموذج الذي أنت فيه و المكونات التي يحتويها سواء المخفية أو غير المخفية
Object Inspector
ضابط الكائنات : هو العنصر الذي يمكنك من التعديل على خصائص المكونات و الربط بينها و هو يحتوي أيضا على الأحداث البرمجية الخاصة بالمكونات
 2-    كيفية التعامل مع المشروع :
تجربة البرنامج
إضغط على f9  من لوحة المفاتيح
حفظ المشروع
Shift+ctrl+s
 3-    التعامل مع بعض خصائص المكونات من :
الخاصية
الشرح
Caption
 خاصية عنوان الأداة : و هو النص الذي سيظهر على الأداة
Text
 خاصية نص الأداة : هو النص الذي يظهر داخل الأداة
Visible
خاصية الوضوح هذه الخاصية إذا كانت في وضع " true" تسمح للمكون بالظهور و إذا كانت " false  " تجعله مخفي أثناء تنفيذ البرنامج
Cursor
خاصية شكل الفأرة : هذه الخاصية تسمح بتغير شكل الفأرة عندما يمر بالمكون الذي تم تطبيق هذه الخاصية عليه
Name
خاصية الاسم : تستخدم لتغير اسم المكون و اذا قمت بتغيره يجب تغير الاسم أيضا عند كتابة الأوامر البرمجية لهذا المكون  
Font
خاصية التغير على الكتابة : هذه الخاصية تسمح بالتغير على لون و حجم و نوع الخط .. على الكلمات المطبوعة على المكون
 4-    التعامل مع بعض أحداث المكونات :
الحدث
الشرح
OnClic
أي عند الضغط مرة واحدة على المكون
OnClose
أي عند الخروج من الفورم الذي أنت فيه
OnDblClic
عند الضغط  المزدوج على المكون
OnShow
عند ظهور المكون أي عندما يصبح مرئي
تنبيه : هذه هي الأساسيات فقط لأنه توجد الكثير و الكثير من الأمور الأخرى و التي سنلقاها في مستويات أخرى
هنا ينتهي درس اليوم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


جميع الحقوق محفوظة لــ تعلم دلفي بالعربية 2015 ©