بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة
الله تعالى و بركاته في درس اليوم سنتعلم أشياء رائعة و مفيدة نراها في جميع
البرامج العالمية و درس اليوم كله يتعلق بأداة edit هذه الأداة التي
تمكننا من كتابة نصوص فيها أثناء تنفيذ البرنامج و سيكون هذا الدرس مقسم على نفسه
إلى عدة أفكار و أقسام و هي كالآتي :
أولا : نظرة عن المكون
·
مكون edit
هذا
المكون لا يق أهمية عن المكونات الأخرى فما بالك إذا وجدت برنامج يقوم بفعل شيء ما
و هو لا يحتوي على هذا المكون فهذا المكون يساعد على إدخال المعلومات و القيم
للبرنامج أي يصبح البرنامج حي و يمكن التعديل عليه بواسطة المستخدم .
ثانيا
: شرح بعض خصائص المكون
الخاصية
|
الشرح
|
autoSelect
|
هذه الخاصية إذا كانت true فهذا يعني أن البرنامج
عند التنفيذ يحدد مباشرة على النص الموجود في الأداة
|
BorderStyle
|
هده الخاصية لجعل المكون يحتوي على إطار
أسود أو لا
|
Ctl3d
|
هذه الخاصية إذا كانت false فهذا يجعل الإطار الذي
على المكون مستطيل عادي
|
passwordchar
|
هذه الخاصية لتحديد شكل أو رمز الأحرف عند
الكتاب
|
Text
|
أي النص الموجود في الأداة أثناء تصميم أو
تنفيذ البرنامج
|
ثالثا
: شرح بعض أحداث المكون :
الحدث
|
الشرح
|
OnChange
|
يعني عند التغير أي عند زيادة حرف أو حذفه
من النص
|
OnkeyUp
|
أي عند الضغط على زر النزول إلى الأسفل
الموجود في لوحة المفاتيح
|
مثال 1
:
أضف
مكون label و button و edit إلى النموذج الأول و بعدها قم بكتابة الكود
التالي في حدث onclic الخاص بالمكون button
Label1.caption:=edit1.text;
|
في هذا
الكود سيقوم البرنامج بجعل عنوان المكون label1 مطابق للنص الموجود في edit1 و هذا عند الضغط على button
تم اقتطاف هذا من "مجلة مكونات دلفي "
ثانيا : بعض الأفكار
البرمجية
كيفية جعل النص
المكتوب في الأداة يظهر على شكل نجمات " كلمة سر "
|
يعني كيف يمكن جعل النص المكتوب على شكل رموز مثلما نجد في أي برنامج أو موقع
على الانترنت و هذا أمر بسيط و هو يتعلق بخاصية ذكرناها سابقا و هي خاصية passwordchar و بهذه الخاصية
تستطيع أن تجعل النص الذي يظهر في الأداة على أي شكل تريد فإذا أردت أن يظهر النص
هكذا aaaaaa فما عليك إلى كتابة حرف a مكان 0# و بمجرد كتابتك للحرف سيحول إلى شفرة الأسكي
يعني أثناء التصميم و عند كتابتك لحرف a فإنه سيحول إلى 97#
كيفية جعل المكون
يتحمل حد معين من الحروف
|
هذه خاصية رائعة و هي لتحديد العدد الأقصى للأحرف في النص أثناء تنفيذ
البرنامج و للتحديد القيمة العظمى للنص
توجه إلى خاصية maxlength و حدد القيمة الأعضمية "5..10" و الآن
قم بتنفيذ البرنامج و فمثلا إذا كانت القيمة التي حددتها هي 5 و نفذت البرنامج و
حاولت كتابة " مبرمج " فلن يتم قبوله
كيفية جعل المكون
للقراءة فقط
|
يعني جعل النص الموجود في المكون قابل للقراءة فقط و لا يمكن لا كتابة و لا
حذف و لا أي تعديل فقط القراءة و للقيام بهذا التغير ما عليك إلى التعديل على
خاصية readonly و جعلها في الوضع true يعني السماح
بالقراءة فقط
كيفية جعل عنوان
النموذج يتغير بتغير اسم المكون
|
يعني كيفية جعل النص المكتوب في الأداة و الذي يمكن التعديل عليه و في مرحلة
التعديل يظهر لنا كعنوان للنموذج form وهذا لا يتم إلى عن طريق كتابة الأمر التالي في
حدث onchange الخاص بالمكون
Form1.caption:=edit1.text;
حيث أن في هذا الكود سيقوم البرنامج بتغير عنوان النموذج كلما تم حذف أو إضافة
حرف للنص الموجود في الأداة
كيفية جعل أمر ما
ينفذ عند الضغط على Entrée / زر آخر
من لوحة المفاتيح
|
يعني عند الضغط على " دخول" من لوحة المفاتيح يتم تنفيذ أمر ما مثلا
الضغط على زر / تغير عنوان النموذج ... و للقيام بهذا أكتب الكود التالي في حدث OnKeyPress :
if key = char(
VK_Return ) then
form1.caption:=edit1.text;
في هذا الكود استخدمنا جملة الشرط if..then و الكود السابق معناه إذا تم الضغط على زر دخول
من لوحة المفاتيح إذا عنوان النموذج سيصبح نص هو نص الأداة edit1 و أنتم تلاحظون
أمرا غريبا و هو VK_Return و ما هو
إلى قيمة معرفة في الدلفي و هي بمثابة الضغط على زر دخول من لوحة المفاتيح
.
كيفية جعل نص الأداة edit لا يقبل إلى الأرقام
|
أي عند كتابة حرف ما
لا يستجيب البرنامج و لا يكتب أي شيء و للقيام بهذا الأمر عليك بكتابة الكود
التالي في حدث OnKeyPress المتعلق بالمكون edit1 :
const s =
['0','1','2','3','4','5','6','7','8','9'];
begin
if not ( key in s
)
then
key:= char(vk_capital)
و في الأخير أتمنى أن يكون درس اليوم
أعجبكم
|
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى
و بركاته