بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته في درس اليوم سنتعلم كيف نصنع لعبة
أسئلة و أجوبة مثل لعبة وزنك ذهب أو لعبة من سيربح المليون و بمناسبة عيد الفطر
أريد أن أقدم لكم بعض الإضافات الرائعة لزيادة الجمال في البرنامج و السبب الذي جعلني
أقوم بكتابة هذا الدرس هو أن هناك أسئلة كثيرة في قسم الأسئلة تتعلق بالموضوع و
نبدأ على بركة الله :
المراحل :
· مرحلة التصميم
· مرحلة البرمجة
هذه المرحلة سهلة و لا يوجد فيها أي صعوبة يجب إتباع خطوات التصميم خطوة
بخطوة و ستجد البرنامج قم تم تصميمه :
فكرة اللعبة : أول شيء يراه اللاعب هو شاشة الدخول التي تطلب منه إدخال
اسمه و بعدها يضغط على زر الدخول للدخول إلى اللعبة و هذه هي صورة النموذج الأول
أثناء التصميم و المكونات واضحة :
أما عن خصائصها فهي كالتالي :
sEdit1
هي edit
|
الخاصية
|
كيف تصبح
|
Text
|
أكتب اسمك من فضلك
|
Button1
|
Caption
|
دخول اللعبة
|
خصائص النموذج رقم 1
|
Caption
|
RahicheSoft<dakii>
|
AutoSize
|
True
|
BorderStyle
|
bsDialog
|
Cilentheight
|
500
|
Clientwidth
|
700
|
أما المكون الآخر الظاهر في الصورة فهو لوضع مظهر
جميل للعبة و يمكن الحصول عليه من خلال تدويناتي السابقة " لمن أراده يبحث
عنه " و الآن سنضيف النموذج الثاني و بعدها أكتب الكود التالي في حدث الضغط
على button1
Form2.caption:='hello'+
sedit1.text ;
form2.Show;
|
و في هذا الكود سيقوم البرنامج أثناء التصميم عند
الطلب بالتنفيذ بالربط بين النموذجين وافق و بعدها عند التنفيذ عند كتابة الاسم و
الضغط على الزر سيصبح عنوان النموذج الثاني هو مرحبا + الاسم و الآن سنشرح الفكرة
البرمجية للعبة .
الفكرة البرمجية للعبة :
أنت ترى بأن هناك اختلاطا كبيرا في الأحرف في الجزء
العلوي و هذا يعني و جود أكثر من عنصر Label أما عن button فأنت ترى بأنها منظمة لكن تحت كل button يوجد أخر و لتنضيم العمل قمت بالتالي :
1 - تسمية الأزرار button حسب ترتيبها كالأتي : b1 /b2 /b3 /…..
2 - تسمية label الخاصة بالسؤال بالترتيب ك الآتي . q1 / q2 /q3
صناعة لعبة أصعب من صناعة برنامج
بكثير
و الآن أنت قمت بإضافة 4button و كتبت الاختيارات فيها ثم كتبت السؤال قم بسمية
الbutton الأربعة على التالي : b1.b2.b3.b4 بالترتيب ثم اجعل اسم مكون label1 هو q1 و الآن هناك ثلاثة أجوبة خاطئة مثلا هي موجودة
في b1.b2.b3 أم الجواب فهو في b4 قم بالضغط على b1.b2.b3 من شجرة العناصر
ثم توجه إلى محرر
الخواص و بعدها للأحداث المتعلقة بالمكونات الثلاثة و اختر الحدث OnClic و بهذا يكون الأمر الذي سنوجهه الآن سيطبق على
كل من b1.b2.b3 أكتب الأمر التالي :
form2.Close;
form1.Caption:='game
over '
+ form1.sEdit1.Text;
|
يعني عندما يجيب خطأ
يخرج البرنامج من النموذج الثاني و ينتقل للنموذج الأول و يجعل عنوانه هو game over بالإضافة إلى الاسم الذي اخترناه في بداية
اللعبة و الآن ما هو الكود اللازم عندما يجب صح ؟؟ الكود يجب أن يخفي السؤال الأول
و جميع الاقتراحات الخاصة بالسؤال الأول و يظهر لنا السؤال الثاني و اقتراحاته و
هذا هو الكود اللازم :
q2.Visible:=true;
q1.Visible:=false;
b1.Visible:=false;
b2.Visible:=false
b3.Visible:=false;
b4.Visible:=false;
b5.Visible:=true;
b6.Visible:=true;
b7.Visible:=true;
b8.Visible:=true;
|
و نعاود الكرة مع
السؤال الثاني أم بالنسبة للكود الذي يمنح النقاط فهو هنا :
بما اسم المكون الذي
يقوم بإظهار النقاط لنا هو slabel2 فسنضيف الكود التالي إلى الكود السابق
slabel2.Caption:=(inttostr(strtoint(slabel2.Caption)
+1));
|
و يمكنكم طرح أي
استفسار أو أي سؤال . لأن هذا الدرس هدفه النقاش لأنه لا توجد مواضيع تتحدث عن
الألعاب " النقاش في مدونة تعلم دلفي"
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته