بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته في درس اليوم سنتعلم كيف نصنع لعبة
أسئلة و أجوبة مثل لعبة وزنك ذهب أو لعبة من سيربح المليون و بمناسبة عيد الفطر
أريد أن أقدم لكم بعض الإضافات الرائعة لزيادة الجمال في البرنامج و السبب الذي جعلني
أقوم بكتابة هذا الدرس هو أن هناك أسئلة كثيرة في قسم الأسئلة تتعلق بالموضوع و
نبدأ على بركة الله :
المراحل :
· مرحلة التصميم
· مرحلة البرمجة
مرحلة التصميم و البرمجة
|
هذه المرحلة سهلة و لا يوجد فيها أي صعوبة يجب إتباع خطوات التصميم خطوة
بخطوة و ستجد البرنامج قم تم تصميمه :
فكرة اللعبة : أول شيء يراه اللاعب هو شاشة الدخول التي تطلب منه إدخال
اسمه و بعدها يضغط على زر الدخول للدخول إلى اللعبة و هذه هي صورة النموذج الأول
أثناء التصميم و المكونات واضحة :
أما عن خصائصها فهي كالتالي :
sEdit1
هي edit
|
|
الخاصية
|
كيف تصبح
|
Text
|
أكتب اسمك من فضلك
|
Button1
|
|
Caption
|
دخول اللعبة
|
خصائص النموذج رقم 1
|
|
Caption
|
RahicheSoft<dakii>
|
AutoSize
|
True
|
BorderStyle
|
bsDialog
|
Cilentheight
|
500
|
Clientwidth
|
700
|
أما المكون الآخر الظاهر في الصورة فهو لوضع مظهر
جميل للعبة و يمكن الحصول عليه من خلال تدويناتي السابقة " لمن أراده يبحث
عنه " و الآن سنضيف النموذج الثاني و بعدها أكتب الكود التالي في حدث الضغط
على button1
Form2.caption:='hello'+
sedit1.text ;
form2.Show;
|
و في هذا الكود سيقوم البرنامج أثناء التصميم عند
الطلب بالتنفيذ بالربط بين النموذجين وافق و بعدها عند التنفيذ عند كتابة الاسم و
الضغط على الزر سيصبح عنوان النموذج الثاني هو مرحبا + الاسم و الآن سنشرح الفكرة
البرمجية للعبة .
الفكرة البرمجية للعبة :
أنت ترى بأن هناك اختلاطا كبيرا في الأحرف في الجزء
العلوي و هذا يعني و جود أكثر من عنصر Label أما عن button فأنت ترى بأنها منظمة لكن تحت كل button يوجد أخر و لتنضيم العمل قمت بالتالي :
1 - تسمية الأزرار button حسب ترتيبها كالأتي : b1 /b2 /b3 /…..
2 - تسمية label الخاصة بالسؤال بالترتيب ك الآتي . q1 / q2 /q3
صناعة لعبة أصعب من صناعة برنامج
بكثير
و الآن أنت قمت بإضافة 4button و كتبت الاختيارات فيها ثم كتبت السؤال قم بسمية
الbutton الأربعة على التالي : b1.b2.b3.b4 بالترتيب ثم اجعل اسم مكون label1 هو q1 و الآن هناك ثلاثة أجوبة خاطئة مثلا هي موجودة
في b1.b2.b3 أم الجواب فهو في b4 قم بالضغط على b1.b2.b3 من شجرة العناصر
ثم توجه إلى محرر
الخواص و بعدها للأحداث المتعلقة بالمكونات الثلاثة و اختر الحدث OnClic و بهذا يكون الأمر الذي سنوجهه الآن سيطبق على
كل من b1.b2.b3 أكتب الأمر التالي :
form2.Close;
form1.Caption:='game
over '
+ form1.sEdit1.Text;
|
يعني عندما يجيب خطأ
يخرج البرنامج من النموذج الثاني و ينتقل للنموذج الأول و يجعل عنوانه هو game over بالإضافة إلى الاسم الذي اخترناه في بداية
اللعبة و الآن ما هو الكود اللازم عندما يجب صح ؟؟ الكود يجب أن يخفي السؤال الأول
و جميع الاقتراحات الخاصة بالسؤال الأول و يظهر لنا السؤال الثاني و اقتراحاته و
هذا هو الكود اللازم :
q2.Visible:=true;
q1.Visible:=false;
b1.Visible:=false;
b2.Visible:=false
b3.Visible:=false;
b4.Visible:=false;
b5.Visible:=true;
b6.Visible:=true;
b7.Visible:=true;
b8.Visible:=true;
|
و نعاود الكرة مع
السؤال الثاني أم بالنسبة للكود الذي يمنح النقاط فهو هنا :
بما اسم المكون الذي
يقوم بإظهار النقاط لنا هو slabel2 فسنضيف الكود التالي إلى الكود السابق
slabel2.Caption:=(inttostr(strtoint(slabel2.Caption)
+1));
|
و يمكنكم طرح أي
استفسار أو أي سؤال . لأن هذا الدرس هدفه النقاش لأنه لا توجد مواضيع تتحدث عن
الألعاب " النقاش في مدونة تعلم دلفي"
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته
شكرا أخي فكرة رائعة
ردحذفيا ناس انتبهو البرنامج فيرس يسرق الحساب و كلمة المرور
حذفمشكور يا أخي
ردحذفشكرا إخوتي
ردحذفشكرا إخوتي
ردحذفلا شكر على واجب
حذفلو سمحت وش اسم البرنامج
حذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفحلوووووووووووووو
ردحذفاتمنى ان يفيدك
حذفشكرا يااستاذ
ردحذفاخي اين رابط التحميل للبرنامج
ردحذفأين البرنامج ؟
ردحذفلا ادري دخلت الى هذا الموقع الرائع لي اعرف كيف اصنع. اللعب الالكترونيه
حذفهل يمكن فعل مثلها للاندروايد
ردحذفشو اسم البرنامج
ردحذفععبااثتت
ردحذفاوافقك اين هو
حذف